نـــسّــاي
- هل لديك دقيقة يا أستاذ علي ؟
- رفع أستاذ الفيزياء الحاصل على دورة تدريبية في الإرشاد الطلابي رأسه ، ونظر مباشرة إلى الطالب الواقف بالباب وقال :
- تفضل . أدخل وأغلق الباب خلفك .
- لو سمحت لدّي مشكلة ؟
- اجلس .. أسمعك ..
- بالأمس أضعتُ مكان فصلي !!
- حسناً.... وبعد ؟
- حصل ذلك معي كثيراً .. لا أقصد أنّي أضعت مكان فصلي أكثر من مرّة ، بل أشياء أخرى .. هنا وفي المنزل أيضاً .
أخرج الأستاذ استمارة دراسة حالة من درج مكتبه ، وبدأ بالاستفسار عن معلومات بدر الأولية وتدوينها . ثمّ سأله :
- ماذا يحدث معك بالضبط ؟
- هل تلعب (الباصرة ) يا أستاذ ؟
- أحياناً .. أقصد سابقاً عندما كنتُ في مثل عمرك . لكن ما دخل هذا بما يحدث معك ؟
- عندما تمسك أوراق اللعب بيدك وتفردها بيدك مثل المروحة ،يمكنك أن تتعرف مثلاً على تسعة (الهاص ، وإكّة الديمن، وشايب السبيت) من الأشكال والأرقام في الزوايا العلوية للأوراق فقط . شكل القلب والمعيّن و .. و.. والذي يشبه ..
- المهمّ ..
- المهمّ ، ... أنا لا أقدر على فعل ذلك . أقصد معرفة كل الأوراق . أميّز الورقة الظاهرة ، والثانية ، وربما الثالثة .. لكنّ باقي الأوراق .. لا . ليست المشكلة في (الباصرة ) فقط ، لكن .. لكن في كل ما يحدث معي . أحياناً أدخل المنزل ، أضيء مصابيح الصالة ، أشغّل (التلفزيون) ، ثمّ أذهب إلى غرفتي لأنام .. لأنام بعمق . هل تفهم ما أعنيه يا أستاذ ؟
- نعم .. نعم أفهم . لكنّ لعب الورق مضيعة للوقت وعليك أن تتركه .
- (تمام ، تمام يا أستاذ) . ماذا كنتُ سأقـول ؟ آه .. تذكرت .. أتعلم مالذي حدث في حصة نشاط الحاسب الآلي الأخيرة ؟ لم ينتظر الردّ وأكملْ : لم أتمكّن من تثبيت أحد البرامج على ذاكرة الجهاز الذي استخدمه .. ظهرت ملاحظة بأنه لا يوجد مساحة على القرص أو.. أو أن الذاكرة ممتلئة على ما أعتقد ،... هذا بالضبط ما يحدث معي يا أستاذ ، بالضبط .. الكثير من المعلومات لا تدخل رأسي . تظلّ تلّف وتدور وتختلط ببعضها ..
يردّ الأستاذ تحية زميلٍ له ظهر وجهه فجأة في المستطيل الزجاجي وسط الباب . لا ينتبه بدر لليد التي أشرّت بخفّة ويسأل :
- أسبق وشاهدت قطاراً يسير يا أستاذ ؟
- لا ..
- أنا فعلت .. كان القطار متجهاً إلى الرياض وذكر أبي أنّه قطار عسكري لكنّه كان بعيداً ولم أتبين ما بداخله .. يا لله !! . كم تمنيت لو أنّ في عقلي قطاراً يسير بتلك السرعة والخفّة ولا تسقط منه الأشياء ..
تقول لي أمي عندما أفوّت أمراً ما : ( خرّفت قبل أبوك ) .. لا أريد أن أخْرَف قبل أبي ، ولا حتّى بعده ، لا أريد أن أخْـرَف على الإطلاق ..
توقف بدر لحظاتٍ ليلتقط أنفاسه ، ثم تابع :
- بالأمس يا أستاذ كــُ ..
- أعرف الذي حدث بالأمس ، أضعت مكان فصلك ..
رفرفت سبابة بدر معترضاً :
- لا لا لا لا يا أستاذ .. بالأمس وعند نهاية الدوام حدث شيء آخر ..
قاطعه الأستاذ بحدّة وقال :
- فهمت مشكلتك تماماً . أنت تعاني من نسيان متكرر بسبب الإجهاد والضغط . سيفيدك جدّاً أن تدوّن أفكارك في نوتة تحملها معك دائماً ، وأنا واثق من هذا سينشّط ذاكرتك ..
ثمّ سجّل في خانة تشخيص الحالة ( نـسّـــاي )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق